الرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 

الفن الرخيص

كاتب الموضوعرسالة
ماهرماهر

ذكر
البلد : دمشق عاصمة الثقافة العربية

مُساهمةموضوع: الفن الرخيص   الإثنين مارس 03, 2008 5:06 pm

ما هو السر وراء إقبال فنانات مصريات كثيرات على تجسيد أدوار الراقصات في الأفلام؟ هل مشاهد «الرقص» في الأفلام لها ما يبررها، أم أنها مجرد محاولة لإرضاء الجماهير؟

هل زيادة عدد الفتيات اللاتي يتجهن إلى العمل كراقصات هي السر وراء تلك الظاهرة التي شهدتها السينما حديثاً وآخرها دور سمية الخشاب في «حين ميسرة» للمخرج خالد يوسف.

على «واحدة ونص»

على رغم النجاح الذي حققه فيلم «حين ميسرة» إلا أن البعض انتقد كثرة مشاهد الرقص التي قدمتها سمية الخشاب بغض النظر عن إجادتها لها. فاعتبروها حشواً ومجرد محاولة لـ«مغازلة» شباك التذاكر بدليل أن الشريط الدعائي للفيلم كان يفرد مساحات طويلة لهذه المشاهد.

يوضح المخرج خالد يوسف أهمية وجود هذه المشاهد «لأنها تبيّن نتيجة ضغط الظروف الحياتية على البعض، فناهد (سمية الخشاب)، كما يؤكد خالد، لم تختر مصيرها بل أجبرت عليه قهرا، نافيا الربط بين وجود هذه المشاهد ومغازلة شباك التذاكر، «لأن الأحداث تحتوي مواضيع أخرى كان من الممكن استثمارها تجاريا وليس تقديم صورة واقعية لحياة بشر أجبرتهم الحياة على تغيير مصائرهم وتأجيل أحلامهم من دون إرادتهم».

حصار

«الكم الأكبر من الرقصات محشور داخل العمل بلا منطق درامي يقنن وجوده»، هذا ما يؤكده الناقد أحمد عبدالفتاح، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة هدفها الترويج للعمل ومحاولة رفع أسهمه وفقا لمعايير سوق يبحث عن الربح فحسب.

وتوافقه الرأي الفنانة نجوى فؤاد أحد أشهر الراقصات اللاتي خضن تجربة تمثيل ناجحة، «إن معظم هذه الأعمال أدّت دورا لا يستهان به في تشويه صورة الراقصات وحصرهن في نمط محدد، بتعبير أدق مجرد فتيات ليل لا همّ لهن إلا الإيقاع بالرجال، ما يتيح لصناع العمل الفني تقديم مشاهد ساخنة كثيرة وتحقيق أعلى الايرادات».

لماذا تتحمس الممثلات لتقديم هذه الأدوار؟ السؤال تجيب عنه الفنانة سمية الخشاب مشيرة إلى أنها لا ترقص لمجرد الرقص بل وفقا لضرورة درامية، خصوصاً أن تقديم هذه المشاهد يتطلب جهداً كبيراً. فخضعت لتدريبات مكثفة ما كانت ستضطر لها لولا أهمية الدور.

من ناحيتها أكدت الفنانة دنيا سمير غانم، التي تحمست لدورها في «كباريه»، أنه جديد ومختلف عما قدمته سابقاً، ما سيتيح لها الكشف عن جوانب أخرى في موهبتها والفيلم يسلط الضوء على هؤلاء البشر بقوتهم وضعفهم والأسباب الاجتماعية والاقتصادية التى دفعتهم نحو هذا المصير.

فرصه للبقاء

في الوقت الذي تزداد فيه أدوار الراقصات في الأعمال الفنية، تزداد أيضا أعدادهن للتمثيل ليس لنجاح جيل الرائدات مثل الراحلة تحية كاريوكا وسامية جمال وغيرهن فحسب، بل لأن عمر الممثلة أطول ولأن الزمن يخلّف سمنة وترهل فى القوام فيبحثن عن مساحات أخرى تمنحهن فرصة البقاء تحت دائرة الضوء. ويؤكد هذا الطرح الترهل الذي بدى على الفنانة صفوة في فيلم «هي فوضى؟».
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shaimaa

انثى
المزاج : مصرية طحن
البلد : Egypt

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الثلاثاء مارس 04, 2008 4:38 am

ياريت بدون تخصيص للمصريات يعنىأنا بزعلى كل لما تصادف واختى تكلم حد على الشات ويعرف انها مصريه لازم يقولها المصريات رقاصات بعدين مش المصريات بس أنا مش بوجه لحد اتهام ولا بدافع عن فنانه بعينها قول الفنانه الى تحب تنتقدها لكن ياريت بغض النظرعن تحديد الجنسيه . هما صح غلطانين لانهم بيشوهوا صورة بلدى الحبيبه لكن كل الناس عارفه ان مصر برضه هيا الى خرجت الدكتور يوسف القرضاوى رئيس اتحاد هيءة علماء المسلمين وكمان زويل وبفتخر ان هما الاثنين من محافظتى سمونا (الغربية زويل)لانوا معروف عنا ارتفاع نسبة التحصيل العلمى والتفوق وجامعات طنطا بتاخد أعلا من مجموع جامعات القاهرة نفسها
كمان مجدى يعقوب مصطفى مشرفه يعنى مجتش على فيفى عبده أو دينا أو سميه الخشاب أومى عز الدين هما لدلوقت الى اتجراوا بعدين فى رزان مغربى وفى هيفا وفى كتير ناس تانيه مش مصريين منعا للزعل بلاش تحديد الجنسية هاجم شخص بعينه مش دوله بأكملها على فكره محافظة المنيا ومش كلها كمان والهرم فى القاهره ومارينا فى الاسكندريه مناطق بس محدده مش كويسه فى مصر لكن مصر أم الدنيا ومش هتلاقى طباع أهل زى أهل مصر زى ماقال محمد نبينا عليه الصلاة والسلام استوصوا بأهل مصر خيرا فأن لكم فيها صهر ونسب فى مامعنى الحديث كمان قال اذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا فان أجنادها خير أجناد الارض كمان ذكرت فى القرأن فى سبع مواقع منهم سورة يوسف "ادخلوا مصر فأن لكم فيها ما سألتم"
"ادخلوا مصر ان شاء الله أمنين " أنا بجد يعنى لولا انها أول مرة تحصل كنت بجد هزعل راعوا الدقةفى ألفاظكم أرجوكم وبلاش التعميم.
هوا صح ريا وسكينه من عندنا من مدينتى كمان الى أنا ساكنه فيها بس برضه مش كل الناس سواء.
ماهرماهر

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الثلاثاء مارس 04, 2008 4:17 pm

اختي شيماء انا لا اقصد التخصيص ولا اقصد التشهير بدولة,ولا حتى اقصد انا اعمم في مجتمع ما انا كنت قاصد المجتمع المصري نموذجا
بس على الرغم من ذلك نحنا لا نستطيع ان نكر المدرسة المصري ودورها في تخريج العلماء والمجاهدين والثوار والكثير الكثير
وما ذكرته لاحقا هو فعلا ظاهرة ظهرة في مكان ليس مكانه
الشعب المصري شعب نعتزو به انه عربي
ونحنا امة واحدة
haisy

ذكر
البلد : Syria - مقيم بقطر

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الثلاثاء مارس 04, 2008 7:24 pm

تعقيب :
أشكرك شيماء عالتنويه بس أنا بعرف إنو القصد بمصر بالآية الكريمة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم ) وليس ادخلوا .
مصر من الأمصار أي بلد من البلدان والذي هو ليس البادية التي كانوا يسكنون فيها (كلمة مصر = بلد ) يعني لا يقصد دولة مصر
فنقول مثلاً : زار فلان كل الأمصار (أي كل البلدان )
أما مصر بذاتها فذكرت بالقرآن الكريم على لسان سيدنا يوسف عليه السلام
( " ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين " )
shaimaa

انثى

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الثلاثاء مارس 04, 2008 10:54 pm

طيب جزاك الله خيرا haisy
والحقيقه عارفه انك مكنتش تقصد ياماهر بس دايما ناس كتير بيقولو عن المصريات كلام مش كويس حتى بنت عمتى فى السعوديه بترجع كل يوم معيطهمن المدرسه لان زميلاتها فى المدرسه بيقولولها المصريات راقصات وبيضايقوها يقولولها المصريين شحاذين وع عليكى والسفير الامريكى عندنا حتى بعد ما قعد فى مصر بيقول عقلية المصرى عقلية تميل للمؤامرة وده طبعا كلام يضايق.
وردة سورية

انثى
البلد : طبعا سوريا

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الأحد مارس 30, 2008 1:08 am

بشكرك أخي ماهر عالموضوع بس انا لاحظت انو التعليق اخد مجرى غير المجرى اللي مفروض ياخدو ..

يعني انا بظن انو اخي ماهر عم يناقش الفن الهابط وهاد واضح من العنوان وما عم يهاجم بلد معين ؟؟؟

المفروض يكون النقاش عن المناظر اللي عم تطلع على التلفزيون والسينمات والللي عم تدخل عقول الشباب مو الهدف البلد اللي طلعت منو الفنانات لأنو باختصار كل بلد فيها المنيح والسيء..

وتقبلوا مروري..
ماهرماهر

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الأحد مارس 30, 2008 2:32 am

يسلم قلمك يا اختي
وردة سورية

انثى

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الأحد مارس 30, 2008 3:01 am

الله يسلمك أخي العزيز ماهر...
shaimaa

انثى

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الأحد مارس 30, 2008 4:12 am

شكرا وردة لمحاولة تقريب وجهات النظر يعنى وارد انى أفهم الموضوع بشكل خاطىء لكن هوا كان سوء خلاف وراح لحاله وأنا عارفة ان ماهر مش يقصد حاجه بس كان تنويه بس لانى لاحظت سؤال ماهر فى بداية الموضوع
"ما السر وراء اقبال فنانات مصريات كثيرات على تجسيد أدوار الراقصات فى الافلام "؟ يعنى مش كان لازم يقول مصريات دى كمان الكلمة لفتت انتباهى لأن ناس كتير تكلمنا فى الشات بس تعرف اننا مصريين تذكر شارع الهرم وشارم بغض النظر عن باقى المناطق كمان مصر كان ليها دور الريادة فى مجال السينما والدراما فى الاعوام الماضية تقريبا كانت كل الافلام القديمة مصرية وبتنشر نظرة خاطئة عن مجتمعنا لان الكتاب من طبقة وباقى الشعب من طبقة مختلفة تماما فبتختلف الاخلاقيات حسب الطبقات وده الى احنا كلنا تقريبا متفقين عليه يعنى يمكن أنا زودتها شويتين على الكلمة ويمكن الموضوع مكانش مستاهل لكن لفتت نظرى الكلمة كمان كان تنويه لماهر لعدم التخصيص لدولة معينة لأن كل دولة فيها الوحش وفيها الحلو واحنا فى النهاية أشقاء بتربطنا روابط قوية ولاتذكر مصر الاوتقترن بها ذكر شقيقتها الشام والعكس يعنى عندنا أغنية بتقول راجع بجيوش النصر من سوريا أو من مصر وكمان الوحده 52 تقريبا وأعتقد كلنا متفقين على وجهة النظر دى واحنا هنا لنذيب اختلاف الالسنة والبلدان كلنا تحت خارطة الوطن العربى ومن الطريف ان تأتى مناقشتنا بخصوص هذا الموضوع فى ظلال القمة العربية لديكم بدمشق . طولت عليكم لكن شكرا ليكم فى النهاية .
وردة سورية

انثى

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الأحد مارس 30, 2008 4:29 am

العفو اختي شيما...

بس انتي ما تاخدي الموضوع من هالجهة ومتل ما قلتي ذحنا تحت خارطة الوطن العربي...

حتى انا ما انتبهت انو حدد المصريات يعني الموضوع مر بدون ما ندقق على موضوع الجنسية لأنو الموضوع الأهم هوي شو اللي عم يعملوا هدول الراقصات بغض النظر عن الجنسية...
yaser*alkhair

ذكر
البلد : syria

مُساهمةموضوع: رد: الفن الرخيص   الخميس أبريل 03, 2008 2:14 am

الله يسعد أيامكم شباب المتنتدى ,حول الموضوع أنا في قناعتي الشخصية بأن الفن الحقيقي هو الفن الهادف الذي يقوم بنهضة الشعوب وإصلاح المجتمعات وتنوير العقول لا ا
لفن (كما يدعي أصحابه)الذي هدفه الرئيسي هو إفساد الشباب و إثارة غرائزهم و صرفهم عن الغاية الموجودين من أجلها في هذه الحياة,والسلام.أخوكم yaser*alkhair

الفن الرخيص
صفحة 1 من اصل 1